يعشق المثقفون القراءة بكل أنواعها، ولكن كل شخص يفضل نوعاً معيناً من المواد التى يقرؤها، حيث إن البعض يفضل قراءة الروايات القصصية، وغيره يهوى قراءة السير الذاتية الممزوجة بأسلوب أدبي شيق، وعلى الرغم من تفضيل البعض لكتاب بعينهم إلا أن موضوع الكتاب هو العامل الجاذب الآخر للقراء بعد كاتبه. 

ويبحث القراء في الفترة الأخيرة على كتب التنمية البشرية، كونها تبعث بالعديد من الرسائل التى يحتاجها الكثير حتى يعيشوا حياة أفضل، بالإضافة إلى أن هناك المزيد من الموظفين أو أصحاب العمل يحتاجون إلى قراءة كتب التنمية البشرية بمختلف توجهاتها للوصول إلى أهدافهم المرجوة من العمل، بالإضافة إلى تحفيز طموحاتهم، وتوجيه قدراتهم في الاتجاه الصحيح من أجل تحقيق النجاح. 

ترتيب الأفكار واستغلال القدرات الحقيقية داخل الأشخاص، يعود إلى الفهم الصحيح لبعض المكونات في حياتهم، لذا يجب أن يعيد الشخص ترتيب ما يمتلكه من مواهب وقدرات من خلال فهم جيد ودعم قوى لمراكز القوى لديه في شخصيته، التى يمكن أن يكون لا يدرى عنها الكثير إلا بعد قراءة والتفكر في مواد التنمية البشرية التى يقدمها الكتاب من خلال كتبهم في هذا المجال، لذا يمكنكم الاطلاع على أفضل 10 كتب في التنمية البشرية من خلال التقرير التالي: 

أفضل 10 كتب تنمية بشرية: 

كتاب عقل جديد كامل لدانيال إتش بينك

يركز الكاتب دانيال إتش بينك في كتابه على الإجابة عن سؤال لماذا سيحكم المبدعون المستقبل، وهي الفكرة الأساسية التى يطرحها الكاتب في كتابه بطريقة غاية في الإبداع، ويتحدث فيه عن الفكر الحديث والإبداع وذلك من خلال الحديث عن مهارات التعاطف، المعنى، التصميم، القصة والسيمفونية، ولذا فالكتاب يعد واحداً من أفضل الكتب البعيدة تمامًا عن العلوم التطبيقية، فهو أقرب ما يكون للروحانية التى يفتقدها البعض في حياته، محذرًا أن من سوف يسيطر على العالم بالمستقبل الشخص الإنسان بحق. 

كتاب "عشرون موقفًا إيجابيًا من الأحاديث النبوية الشريفة": 

ركز الدكتور إبراهيم بن فهد إبراهيم الودعان، في كتابه هذا الكتاب، الذي يعد واحدًا من أفضل كتب التنمية البشرية، على الاستدلال على كل ما يقدمه من أفكار من خلال الأحاديث النبوية الشريفة، مما يجعل الأفكار التى يقدمها جميعها مصدر ثقة لدى القارئ، وذلك من خلال الاقتداء بما كان يقوم به رسول الله صل الله عليه وسلم في حياته، ومحاولة التشبه به في أفعاله وحياته. 

كتب قوة عقلك الباطن: 

جمع الكاتب جوزيف ميرفي، في كتابه هذا بين الحكمة والعلم، وقدم كافة الأفكار التى يريد القراء الكتاب أن يتوصلوا إليها بل ويحاولوا أن يطوروا من أنفسهم من خلالها، عن طريق تطبيقها في حياتهم العملية، لذا يعتبر هذا الكتاب ضمن الكتب الأكثر قراءة بين كتب التنمية البشرية. 

كتاب ارسم مستقبلك بنفسك: 

المستشار العالمي براين تراسي، حاول تقديم وجبه متميزة من التنمية البشرية للقراء، حيث وضع مجموعة من العوامل التى لابد وأن يحققها راغبو النجاح في حياتهم حتى يحققوا نتيجة جيدة، وهذه العوامل عبارة عن 12 عاملًا أساسيًا، من خلالها يمكن تحقيق الأهداف والطموحات المرجوة لدى الأشخاص، وحاول الكاتب تنويع تلك العوامل حتى تتماشى مع كافة الأشخاص. 

كتاب كن مبدعًا: 

حرص الكاتب جاي كلاكستون وبيل لوكاس، على سرد المزيد من النصائح من خلال متابعة الأفضل كن مبدعًا، الذي يظهر من خلال عنوانه أنه يقدم وجبه دسمة، تجعل القراء يتوصلون إلى طرق جديدة في الإبداع، تجعل حياتهم تتغير للأفضل دائمًا، حيث يقدم الكاتب مجموعة من النصائح التى من شأنها تطوير الفكر الإبداعي لدى الأشخاص، ومواكبة التطور الذي يشهده العصر الحديث. 

كتاب التغيير: 

وضع الكاتب سيني هاينز، مؤلف الكتاب، مجموعة من النصائح الهامة لمن يبحث عن تغيير جذرى في حياته العملية واليومية، ويحاول الوصول إلى النجاح، ولكن من خلال هدم بعض العادات والمعتقدات وإحداث تغيير جذرى بالمعنى الصحيح في حياته، من أجل الوصول إلى حالة إيجابية جديدة. 

كتاب إدارة الوقت: 

حاول الكاتب طارق سويدان، أن يقدم هو الآخر أيضًا مجموعة من النصائح للقراء، خاصة بكيفية إدارة الوقت، وهو ما يظهر من عنوان الكتاب، حيث يعتبرها الكاتب من أهم العناصر التى يجب أن يهتم بها الإنسان وينظر إليها في حياته، إن كان يهدف إلى النجاح أو على الأقل تغيير حياته إلى الأفضل، ومن ثم البحث عن النجاح. 

كتاب كيف تقول لا: 

حاول الكاتب كورين سويت، أن يجيب عن التساؤل الذي يحير الملايين حول العالم، من الذين لديهم شخصية خاصة، ويبدون أكثر عاطفية من غيرهم، حيث إنهم لا يستطيعون أن يقولوا لا عند اتخاذ بعض القرارات في حياتهم، حيث إن الأمر يتعلق دائمًا بمحاولات البعض إرضاء الغير على حساب أنفسهم، فهو يقدم وجبة متميزة لتغيير هؤلاء .

كتاب 611 طريقة للتقدير الذاتي: 

يقدم الكاتب جامي ماكولرز، وجبة متميزة ليصل بها القارئ أو الإنسان بشكل عام إلى نقطة التقدير الذاتي، حيث إن افتقاد التقدير الذاتي بالنسبة لبعض الأشخاص يكون السبب الرئيسي في فشلهم سواء في الحياة العملية بين الأشخاص أو في العمل، ولعل ما يقدمه الكاتب يجعل الباحث عن هذه الحلول تتغير حياته جذريًا، وتساعده على تحقيق أهدافه التى أعاقت تحقيقها قلة تقديره لذاته. 

كتاب قوّة التحكّم بالذات: 

يحاول الدكتور إبراهيم الفقي، في هذا الكتاب، تقديم وجبة متميزة أيضًا يتحدث فيها عن كيفية تحكم المرء في ذاته، بالإضافة إلى عوامل تقوية لتطوير هذه القدرة التى لا يمتلكها العديد من الأشخاص، وذلك بهدف الوصول إلى الهدف الأسمى وهو تغيير حياة الشخص للأفضل وتفادي العديد من المشكلات.


هل أحببت ذلك؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!

0

0 Comments

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Choose A Format
Personality quiz
Series of questions that intends to reveal something about the personality
Trivia quiz
Series of questions with right and wrong answers that intends to check knowledge
Poll
Voting to make decisions or determine opinions
Story
Formatted Text with Embeds and Visuals
List
The Classic Internet Listicles
Countdown
The Classic Internet Countdowns
Open List
Submit your own item and vote up for the best submission
Ranked List
Upvote or downvote to decide the best list item
Meme
Upload your own images to make custom memes
Video
Youtube, Vimeo or Vine Embeds
Audio
Soundcloud or Mixcloud Embeds
Image
Photo or GIF
Gif
GIF format