قرأت إعلانًا عن وظيفة أحلامك، فرحت جدًا وهممت في إرسال سيرتك الذاتية بأسرع ما يمكن، لكنك تذكرت عقبة صغيرة، وهي أنك لا تملك في الخبرة الكافية لهذه الوظيفة. لا تبتئس، فيمكن أن يكون لديك خبرة حتى وإن لم يسبق لك العمل، كيف؟
بالتطوع يا عزيزي، فإن التطوع فرصة مثالية لتعزيز المهارات العملية لديك وبناء العلاقات، كما يساعدك على أن تكون مهاراتك مطابقة لمعايير أي وظيفة تتمناها.

العمل التطوعي يحسن المهارات

تريد تقوية جزئية الخبرات في السيرة الذاتية ؟ تقترح عليك أماندا روبنسون، مديرة SEEK Volunteer بأن تبحث عن العمل التطوعي الذي يتناسب مع مجال الوظيفة التي تريد العمل بها، حيث يمكنك من خلال العمل التطوعي إتقان مهارات جديدة. وتقول: “الفرص التي تظهر مهاراتك القيادية أو مهارات إدارة المشاريع فرصٌ عظيمة لتطوير تلك المهارات، كما أنها تجذب الكثير من أصحاب العمل.”
بما أنك ستتطوع في مجالات غير ربحية، فاسع دائمًا لأن تستفيد بقدر ما تستطيع من الدعم الذي يقدمه المتطوعون لك، وتذكر أنك ستساهم في المجتمع و تصقل مهاراتك لإنشاء سيرة ذاتية قوية في نفس الوقت.

قد يقودك التطوع إلى مهنتك التي تريدها

مليندا كيني كانت تعمل في مجال الإعلانات عندما طلب منها كتابة مقال حول جمعية الإغاثة الغذائية “SecondBite”، وسرعان ما ألهمها الأثر الاجتماعي والبيئي هناك، فتواصلت معهم عبر موقعهم على الإنترنت ومن ثم أصبحت تتطوع مرة واحدة في الأسبوع. تحكي ميليندا عن تجربتها: “لم يسبق لي العمل مع أشخاص يهتمون كثيرًا بما يفعلوه، ويهمهم ويسعدهم الفرق الذي يحدثوه.”

وتكمل: “أحسست بشعور رائع عندما رأيت الكل يعمل معًا، وربما يفعلون شيئًا غير مدوّن في جدول أعمالهم، وهذا يذكرني بأننا ما زلنا في خير ويحيطنا أناس طيبون، وأن الناس موجودون لبعضهم البعض عندما تمر أوقات عصيبة.”

بعد ستة أشهر من العمل التطوعي، أدركت ميليندا أنها لا بد أن تترك عمل الدعاية لدور وجدته أكثر إرضاءً لها. لقد غامرت وتركت وظيفتها دون الحصول على واحدة أخرى، لتذهب وتبدأ في العمل التطوعي بانتظام، وأصبحت تفكر دائمًا كيف تحسن من دورها الجديد.

خلال هذا الوقت، حصلت ميليندا على فرصة لدعم الشريك الرئيسي لـ “SecondBite”، وهو سوبرماركت كولز، في الشهر السنوي لجمع التبرعاتمن خلال هذه الفرصة اكتشفت ميليندا وجود وظيفة شاغرة في كولز، وهي مدير المشاركة المجتمعية / المسؤولية الاجتماعية. ساعدتها مجموعة مهاراتها التي اكتشفتها مؤخرًا وفرص شبكات التواصل التي بنتها من خلال التطوع في الحصول على الوظيفة التي دائمًا ما كانت تبحث عنها.
تقول ميليندادوري الجديد في كولز مبني على مهارات إدارة المشاريع التي تعلمتها في عمل الإعلانات بالإضافة إلى المعرفة التي اكتسبتها أثناء التطوع. لولا العمل التطوعي لم تكن لدي الخبرة والبصيرة لتحقيق النجاح في هذا الدور.”

احرص على التطوع لتنل إعجاب مسؤولي التوظيف

تشرح أماندا فائدة التطوع: “إن العمل التطوعي مكمل رائع للمهارات التي تتعلمها في الجامعة، أو أي صرح تعليمي، فهو يمكنك من ممارسة تلك المهارات في العالم الحقيقي.”
وتقوليمكن للتطوع أن يعطيك تجربة الحياة الحقيقية في المجال الذي اخترته ليساعدك في تطبيق كل ما تعلمته.” كما أنك ستثير إعجاب مسؤولي التوظيف عندما يكون لديك تجارب في التطوع، فهي تظهر صفة الإيثار وتبين مدى براعة الشخص.
وتقول أمانداأنت تظهر الالتزام بالمسار المهني الذي اخترته من خلال السعي خلف الفرص المتاحة في هذا المجال، سواء كان ذلك بأجر أو بدون أجر.”
بالنسبة لميليندا، فالتطوع ليوم واحد في الأسبوع ساعدها ليس في اكتشاف مهارات جديدة فحسب، بل أيضًا في حصولها على مهنة كانت شغوفة بها وأصبحت مصدر إلهامها.
بالتأكيد أنصح بالتطوع باعتباره وسيلة للحصول على الخبرة وأيضًا وسيلة لمساعدة الغير.” – ميليندا


هل أحببت ذلك؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!

0

0 Comments

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Choose A Format
Personality quiz
Series of questions that intends to reveal something about the personality
Trivia quiz
Series of questions with right and wrong answers that intends to check knowledge
Poll
Voting to make decisions or determine opinions
Story
Formatted Text with Embeds and Visuals
List
The Classic Internet Listicles
Countdown
The Classic Internet Countdowns
Open List
Submit your own item and vote up for the best submission
Ranked List
Upvote or downvote to decide the best list item
Meme
Upload your own images to make custom memes
Video
Youtube, Vimeo or Vine Embeds
Audio
Soundcloud or Mixcloud Embeds
Image
Photo or GIF
Gif
GIF format