مما لاشك فيه أن ممارسة الرياضة تؤثر بشكل كبير على صحة الفرد، فممارسة الرياضة بصفة مستمرة ولو ساعة يومياً تساعد بشكل أساسي في الحصول على جسد سليم معافي، لكن كثيراً ما يطرح سؤال هام هل الرياضة موهبة أم هواية ؟

أولاً: الفرق بين الموهبة والهواية

الموهبة يولد بها الإنسان فهي تسمي موهبة لأنها هبة من الله مثل: شخص لديه موهبة الغناء وصوته عذب وجميل فهنا يطلق عليها موهبة.

الهواية هي ما يحب الشخص القيام به للمتعة وقد تحتاج لمهارات معينة أو موهبة مثل: هواية لعب الكرة أو هواية الرسم.

قد تكون الرياضة موهبة وقد تكون هواية وذلك يتوقف على الشخص الذي يمارس الرياضة، ففي بعض الأحيان نجد رياضيين موهوبين بالفطرة وقد نجد رياضيين اتخذوا من الرياضة هواية ومع الخبرة وكثرة ممارسة الرياضة أصبحت الهواية موهبة.

ثانياً: فوائد ممارسة الرياضة

للرياضة فوائد عديدة سواء على المستوى الجسدي أو النفسي:

  • هل أنت شخص متقلب المزاج؟ إن كانت الإجابة نعم، إذا عليك بممارسة الرياضة من الآن فصاعداً لأنها تساعد المخ على إفراز مواد كيميائية تسبب الشعور بالسعادة والراحة والاسترخاء.
  •  إذا كنت ممن يخافون من الإصابة بمرض الزهايمر، عليك إذا بممارسة الرياضة لأنها تساعد علي زيادة التركيز والحفاظ على القدرات العقلية.
  • الأشخاص الذين يتأثرون بشكل سريع بالأفكار السلبية عليهم ممارسة الرياضة، حيث تساعد الرياضة علي تقليل التوتر وتجنب الأفكار السلبية ومحاربة الاكتئاب.
  •  إذا كنت ممن يتعرضون للانتقاد بسبب الوزن الزائد أو النحافة الزائدة، عليك باتباع نظام غذائي صحي مع ممارسة الرياضة بشكل يومي حيث تساعد الرياضة على التحكم في الوزن.
  • هل أنت قلق من الإصابة بأمراض السرطان أو أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم؟، لذا عليك بممارسة الرياضة حيث تساعد على تدفق الدم بشكل سلس مما يقلل من خطر الإصابة بالأمراض.

ثالثاً: أمثلة على رياضيين في عمر كبير

ممارسة الرياضة ليس له مدة صلاحية حيث يمكنك ممارسة الرياضة حتى وأن تجاوز عمرك ال(70) عاماً، خير دليل  علي ذلك هو هؤلاء الرياضيون الذين مازال بعضهم يمارسون الرياضة حتى الآن.

  • جاسينتو بونيلا  Jacinto Bonilla تجاوز عمره ال(77) عاماً، قد نجا من مرض السرطان،  يعد من أكبر من مارس لعبة الـCross fit، لديه صالة رياضية (جيم) خاصة به للتدريب على الـCross fit. 
  • مارتينا نافراتيلوفا Martina Navratilova هي لاعبة تنس أمريكية ولكنها تشيكية الأصل، لديها مسيرة مهنية رائعة امتدت لأربعة عقود حيث فازت بحوالي (59) لقباً في مشوارها الذي توقف عام 2006م في عمر الخمسين عاماً.
  • اد ويتلوك  Ed whitlock هو مهندس تعدين قام في عمره “السبعين” بالجري في ماراثون لمدة (3) ساعات متواصلة وقد سجل على أنه أكبر شخص يقوم  بالجرى ل(26) ميلاً في (3) ساعات.
  • عصام الحضري  Essam ElHadary هو حارس منتخب مصر السابق لكرة القدم، يبلغ من العمر 47 عاماً، وقد سُجل كأكبر لاعب يشارك في كأس العالم لكرة القدم عام 2018م، وقد حقق العديد من الألقاب مع منتخب بلاده.

رابعاً: أمثلة على رياضيين من متحدي الإعاقة

ليس الأصحاء وحدهم من يمارسون الرياضة بل هناك العديد من الرياضيين الملهمين في هذا العالم، حيثوا تحدوا الإعاقة وأصبحوا قدوة ومثلاً يحتذي به.

  • أوسكار بيسستوروس Oscar Pistorius عداء محترف جنوب أفريقي، قد تم بتر إحدى ساقيه بسبب عيب خلقي عندما كان في ال(11) من عمره، يعد أول معاق شارك في الألعاب الأولمبية في عام 2012م دون ساقين، وشارك أيضاً في الألعاب الأولمبية للأصحاء ويعد أول معاق يفوز بميدالية سباق لغير المعاقين.
  • آلانا نيكولز Alana Nichols كانت في عمر الـ(17) عندما تعرضت لحادث سببها لها الشلل، ورغم ذلك لما تتوقف عن ممارسة الرياضة حيث كانت تحب رياضة التزلج، آلانا شاركت في الألعاب الأولمبية للمعاقين عامي 2009م، 2010م وحصلت على العديد من الميداليات، وأيضاً انضمت لفريق كرة السلة للمعاقين وحققت معهم نجاحاً كبيراً في بكين 2009م.
  • بيثاني هاميلتون Bethany Hamilton هي من محبي رياضة ركوب الأمواج، عندما كانت في عمر ال (13) وكانت تمارس تلك الرياضة في إحدى شواطئ “هاواي” هاجمها قرش تسبب في قطع ذراعها اليسرى، نتيجة إصرارها وعزيمتها عادت بعد شهراً واحد من الحادث ومارست رياضة ركوب الأمواج، وبعد عدة أشهر شاركت في العديد من المسابقات. إحتلت المركز الأول في البطولة الوطنية في عام 2005م، واحتلت المركز الأول في بطولة O’Neill Island Girl Junior Pro، كما حصلت على المركز الثاني في بطولة أستراليا.

الخلاصة

الرياضة هي أسلوب صحي من أجل حياة أكثر صحة، العمر والإعاقة  لا يعدان عائق لممارسة الرياضة، لذا توقف عن خلق الأعذار و ابدأ من الآن باكتشاف نفسك ومعرفة الرياضة التي تستطيع ممارستها.

إذا كنت من ممارسي الرياضة فشاركنا بالرياضة التي تمارسها، لعلك تكون من إحدى القصص الملهمة ذات يوم ويقتدي بك الصغار والكبار.


هل أحببت ذلك؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!

0

0 Comments

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Choose A Format
Personality quiz
Series of questions that intends to reveal something about the personality
Trivia quiz
Series of questions with right and wrong answers that intends to check knowledge
Poll
Voting to make decisions or determine opinions
Story
Formatted Text with Embeds and Visuals
List
The Classic Internet Listicles
Countdown
The Classic Internet Countdowns
Open List
Submit your own item and vote up for the best submission
Ranked List
Upvote or downvote to decide the best list item
Meme
Upload your own images to make custom memes
Video
Youtube, Vimeo or Vine Embeds
Audio
Soundcloud or Mixcloud Embeds
Image
Photo or GIF
Gif
GIF format