سارع المنعشون العقاريون إلى إطلاق عروض تسويقية للشقق والفلل السكنية، بغية استقطاب زبناء جدد أملا في تقليص آثار الركود الذي يعاني منه القطاع منذ سنتين، قبل أن يتفاقم الوضع خلال فترة الحجر الصحي.

وأعلن مجموعة من المنعشين العقاريين عن تخفيضات بنسب تراوحت ما بين 5 و10 في المائة، إلى جانب تقديم تسهيلات عبارة عن إعفاء من أداء الأقساط الشهرية لمدة تصل إلى 18 شهرا، في خطوة لم يشهدها القطاع منذ سنوات.

وقال مسؤول تجاري لمجموعة عقارية مغربية إن العروض الترويجية الحالية تهدف إلى توفير عروض سكنية بشروط مغرية لتشجيع الزبناء على الشراء، خاصة في هذه الظرفية التي تشهد ركودا في عمليات البيع.

من جهته، قال محمد الذهبي، الكاتب العام للاتحاد العام للمقاولات والمهن بالمغرب، إن القطاع يمر من فترة عصيبة نظرا للأزمة التي تفاقمت في الشهور الأربعة الأخيرة.

وأضاف الذهبي، في تصريح لهسبريس، أن “المنعشين العقاريين، خاصة الصغار منهم، يعيشون أزمة خانقة أثرت على رقم معاملاتهم وعملياتهم العقارية؛ وهو ما يتطلب تدخلا حكوميا لإنقاذ هذا القطاع من المشاكل التي يتخبط فيها”.

وكانت رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين، التي تضم خبراء اقتصاديين وجامعيين ومهنيين، قد أكدت أن قطاع العقار يعاني من تداعيات الحظر الصحي الحالي، ويتطلب من الحكومة اعتماد مخطط استعجالي؛ لأن الأمر يتعلق بقطاع يُساهم بأكثر من 14 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي.

وحسب الرابطة سالفة الذكر، فإن قطاع صناعة البناء في المغرب، والذي يضم أنشطة الأشغال العمومية والإنعاش العقاري، يُوظف أكثر من مليون شخص ويستحوذ على حوالي 30 في المائة من الالتزامات المصرفية.


هل أحببت ذلك؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!

0

0 Comments

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Choose A Format
Personality quiz
Series of questions that intends to reveal something about the personality
Trivia quiz
Series of questions with right and wrong answers that intends to check knowledge
Poll
Voting to make decisions or determine opinions
Story
Formatted Text with Embeds and Visuals
List
The Classic Internet Listicles
Countdown
The Classic Internet Countdowns
Open List
Submit your own item and vote up for the best submission
Ranked List
Upvote or downvote to decide the best list item
Meme
Upload your own images to make custom memes
Video
Youtube, Vimeo or Vine Embeds
Audio
Soundcloud or Mixcloud Embeds
Image
Photo or GIF
Gif
GIF format