أياما قليلة بعد وقفتها الاحتجاجية التي تم تفريقها بالقوة، أعلنت “حركة الممرضين وتقنيي الصحة بالمغرب” عن استعدادها لخوض إضراب وطني لمدة 48 ساعة، يومي الخميس والجمعة القادمين. 

وسيشمل الإضراب الذي سترافقه وقفات محلية وإقليمية وجهوية، “جميع المصالح الاستشفائية والوقائية باستثناء مصالح الإنعاش والمستعجلات ومصالح كوفيد” مع “التزام المعنيين بالحراسة بما هو مستعجل فقط”. 

ونددت الحركة ضمن بيان لها عممته، مساء أمس الإثنين، بما وصفتها بـ”السلوكات اللامهنية لبعض عناصر القوة العمومية في حق مناضلي الحركة خلال أحداث تفريق وقفة السبت 14 نونبر”. 

وقالت الحركة إنه “بعد قرابة تسعة أشهر من مواجهة التبعات الصحية لجائحة كوفيد 19″، و”توالي حالات العدوى بفيروس كورونا والتي بلغت أكثر من 1300 حالة والعشرات من الوفيات” و”أمام استمرار تجاهل مسؤولي الوزارة الوصية لمطالبهم الملحة، وجد الممرضون وتقنيو الصحة أنفسهم مجبرين على الخروج إلى الشارع”. 

وتابع المصدر مبرزا بأن أصواتهم “قوبلت بالقمع ومحاولة الإخراس الذي أصبح مقاربة الدولة المعتمدة في التعاطي مع الاحتجاجات والاحتقانات الاجتماعية” مردفا أن “الأمر تعدى ذلك إلى التعنيف وكافة صنوف الإهانة الحاطة بالكرامة الإنسانية” وذلك في إشارة إلى ما شهدته وقفة يوم السبت الماضي من تدخل أمني أكدت الحركة أنه أسفر عن “أضرار جسدية ونفسية جسيمة في صفوف مناضلاتها ومناضليها”. 

من جهة أخرى، جددت الحركة دعوتها كافة النقابات الصحية إلى الدفاع عن “المطالب التمريضية”، وفي مقدمتها “الإنصاف في التعويض عن الأخطار المهنية” محذرة من “الانسياق وراء التعويم المرفوض لهذا المطلب”.


هل أحببت ذلك؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!

0
1 شارك

0 Comments

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Choose A Format
Personality quiz
Series of questions that intends to reveal something about the personality
Trivia quiz
Series of questions with right and wrong answers that intends to check knowledge
Poll
Voting to make decisions or determine opinions
Story
Formatted Text with Embeds and Visuals
List
The Classic Internet Listicles
Countdown
The Classic Internet Countdowns
Open List
Submit your own item and vote up for the best submission
Ranked List
Upvote or downvote to decide the best list item
Meme
Upload your own images to make custom memes
Video
Youtube, Vimeo or Vine Embeds
Audio
Soundcloud or Mixcloud Embeds
Image
Photo or GIF
Gif
GIF format