حركة مغربية تطلق حملة تبرعات لمساعدة النساء على الإجهاض

أطلقت “الحركة البديلة من أجل الحريات الفردية” في المغرب، المعروفة اختصارا بـ”مالي”، بداية الأسبوع الجاري، حملة لجمع التبرعات من أجل مساعدة المغربيات الراغبات في إنهاء حملهن على الولوج إلى “إجهاض آمن”. 

وتأمل الحركة بأن تتمكن من جمع مبلغ 25 ألف درهم (نحو 2500 دولار أميركي) لتمويل عدد من الأنشطة واقتناء دواء يُستعمل في الإجهاض، علما أن القانون الجنائي المغربي يجرم الإجهاض ولا يسمح به إلا في حالة واحدة هي حين يهدد الحمل حياة وصحة الأم على أن يتم في هذه الحالة علانية وعلى يد طبيب أو جراح بإذن من الزوج أو بشهادة مكتوبة من الطبيب الرئيس للعمالة أو الإقليم. 

وبينما تضمنت المعطيات التي استندت إليها الحركة في حملتها رقما لـ”الجمعية المغربية لمحاربة الإجهاض السري” يفيد بكون “المغرب يشهد 800 حالة إجهاض سري يوميا”، فإن رئيس هذه الجمعية، البروفيسور، شفيق الشرايبي، يعبر عن معارضته لتلك الحملة التي يرى بأنها “تشجع الإجهاض السري” ويشدد على أن ما يجب النضال من أجله هو “التقنين”. 

“مساعدة النساء على الإجهاض”

تعتبر “مالي” بأن الإجهاض السري هو”عنف” في حق النساء، وتشدد على أن “الحق في إجهاض آمن وقانوني هو مسألة تتعلق بالصحة العامة والعدالة الاجتماعية”.

في هذا السياق، توضح العضوة المؤسسة لحركة “مالي”، ابتسام لشكر، بأن “الإجهاض غير الآمن قد يؤدي إلى الوفاة أو إلى حدوث مضاعفات مثل الالتهاب والألم الدائم والعقم”، وتردف مؤكدة ضمن تصريح لـ”أصوات مغاربية”، “نحارب الإجهاض السري و نناضل من أجل الإجهاض الآمن القانوني”.

وتؤكد الحركة في نص مرفق بدعوتها للتبرع أن “التشريع الذي يقيد الإجهاض يعرض صحة وحياة آلاف الفتيات والنساء للخطر”، لافتة إلى تأثير الأزمة الصحية المرتبطة بوباء فيروس كورونا المستجد، على ولوج النساء للإجهاض خاصة في البلدان التي تقيده أو تحظره.

وتأمل “مالي” بأن تبلغ قيمة التبرعات التي ستحصدها الحملة 25 ألف درهم (نحو 2500 دولار أميركي)، لتمويل أنشطتها  وتأمين تنقل النساء الراغبات في إنهاء حملهن، وأيضا لشراء الحبوب التي تستعمل في الإجهاض، والتي تقول الحركة إنه “لا يمكن للجميع الوصول إليها بسهولة” كونها “لم تعد معروضة للبيع في المغرب منذ عام 2018”. 

في هذا السياق، توضح لشكر بأن الحركة تعتمد هذا الدواء منذ سنة 2012، وتشدد على أن استعماله “يحمل معدل مخاطرة منخفض جدا”، علما أنه يستعمل خلال الـ12 أسبوعا الأولى من الحمل. 

والدواء المقصود هو في الأصل موجه لعلاجات أخرى، غير أنه ومع شيوع استعماله للإجهاض قررت وزارة الصحة المغربية تعليق بيعه في أواخر 2018. 

ولذلك، تؤكد لشكر أنهم سيلجؤون إلى اقتنائه من الخارج بهدف توزيعه على النساء الراغبات في إنهاء حملهن بالمغرب، خاصة في المناطق النائية والقروية.

الشرايبي: يجب تقنين الإجهاض بالمغرب وجعله مجانيا
يعتبر رئيس الجمعية المغربية لمكافحة الإجهاض السري، البروفسور شفيق الشرايبي، من أشرس المدافعين عن تقنين الإجهاض، أو الإيقاف الطبي للحمل.

“معالجة المشكل من جذوره”

من جانبه، يستحضر رئيس الجمعية المغربية لمكافحة الإجهاض السري، البروفسور شفيق الشرايبي، منع بيع الحبوب التي تستعمل في الإجهاض في المغرب، ويتساءل مستغربا “من أين سيحصلون على هذه الحبوب؟ هل سيحصلون عليها بطريقة غير قانونية؟  إذا كان كذلك فهذه جريمة”. 

ويعبر الشرايبي ضمن تصريحه لـ”أصوات مغاربية” عن معارضته لأساليب تعاطي “مالي” مع هذا الموضوع والتي يصفها بـ”الاستفزازية”.

ورغم أن الحركة تقول إنها ضد الإجهاض السري، فإن الشرايبي يرى بأن السعي إلى جمع تبرعات مالية بهدف اقتناء الحبوب التي تستعمل في الإجهاض والتي تم منع بيعها قبل نحو عامين “يشجع الإجهاض السري”. 

ويتابع المتحدث موضحا “نحن نناضل من أجل معالجة الموضوع من جذوره، بمعنى تقنين الإجهاض ليُجرى في ظروف آمنة وتحت مراقبة طبية حفاظا على صحة المرأة” مردفا أن “الحل الوحيد هو التقنين”.

ويؤكد الشرايبي رفضه المطلق للإجهاض السري والبعيد عن المراقبة الطبية، ولو باستعمال تلك الحبوب، محذرا  من “العواقب الخطيرة” التي قد تنتج عن ذلك. 

من جهة أخرى، يرى المتحدث أن هذا الموضوع (أي تقنين الإجهاض) قد أخذ وقتا طويلا، وأن الحكومة “لا توليه الأهمية والأولوية التي يستحق”. 

وشكل الإجهاض موضوع جدل واسع في المغرب خلال السنوات الأخيرة، خف نسبيا بعدما صادقت الحكومة قبل أكثر من أربع سنوات على مشروع قانون لتعديل القانون الجنائي بهدف توسيع الحالات التي يُسمح فيها بالإجهاض أو “الإيقاف الطبي للحمل”، وهو المشروع الذي ظل حبيس البرلمان إلى حدود هذا الوقت. 


هل أحببت ذلك؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!

0

0 Comments

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Choose A Format
Personality quiz
Series of questions that intends to reveal something about the personality
Trivia quiz
Series of questions with right and wrong answers that intends to check knowledge
Poll
Voting to make decisions or determine opinions
Story
Formatted Text with Embeds and Visuals
List
The Classic Internet Listicles
Countdown
The Classic Internet Countdowns
Open List
Submit your own item and vote up for the best submission
Ranked List
Upvote or downvote to decide the best list item
Meme
Upload your own images to make custom memes
Video
Youtube, Vimeo or Vine Embeds
Audio
Soundcloud or Mixcloud Embeds
Image
Photo or GIF
Gif
GIF format