حكومة السودان في طريقها الى التطبيع مع إسرائيل

عبد الرحمان السيبوي
الخميس 22 اكتوبر 2020

دفعت 335 مليون دولار مقابل رفع بلادها من قائمة الارهاب و التعويضات ستحول الى “حساب معلق” انها حكومة السودان ، بلد عربي في طريقه الى التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي .

في حين أكد مصدر رسمي في ‎الكونغرس الامريكي، انه لن يتم الافراج عن هذه التعويضات من دون تمرير مشروع قانون في الكونغرس، يعفي السودان من اي قضايا متعلقة بالارهاب في المحاكم الاميركية.

وفي السياق غرد الرئيس الامريكي على موقع التواصل الاجتماعي ” تويتر ” قائلا : اخبار رائعة ، واخيرا وافقت حكومة السودان على دفع مبلغ 335 مليون دولار لعائلات ضحايا الارهاب ، بمجرد ايداع المبلغ ، سيتم رفع السودان من لائحة الدول الراعية الارهاب ، العدالة للشعب الامريكي وخطوة جديدة للشعب السوداني.

في المقابل نجد الرئيس السوداني” عبدالله حمدوك ” ، رد على تغريدة الرئيس الامريكي ومرحبا بالفكرة : شكرا للرئيس الامريكي على تطلعه لرفع السودان من قائمة الدول الراعية للارهاب ، وهو تصنيف كلف السودان واضر بها ضررا بالغا ، واني اتطلع الى إخطاره الرسمي للكونغرس الأمريكي.

اعلان ترامب، جاء بعد العديد من المحاولات و المفاوضات السودانية، من اجل رفع السودان من لائحة الدول الراعية للارهاب ، مما كلف البلاد عزلة اقتصادية جراء العقوبات المفروضة عليه.

في الجانب الآخر أكد الرئيس السوداني، على أن هذه الخطوة ستؤهل البلاد الى الاعفاء من الديون والتتب بلغت أكثر من 60 مليون دولار .

فيما ربط العديد من الخبراء الدوليين ان هذا القرار له علاقة بالتطبيع مع إسرائيل ، وهذا ما كانت كل من الامارات وامريكا واسرائيل يضغطون لاجل تطبيقه ، التصريحات سبقها تدشين اول رحلة جوية مباشرة لوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو من تل ابيب ( القدس المحتلة) الى الخرطوم العاصمة السودانية، مما يؤكد ان السودان في طريقها الى التطبيع مع الكيان الصهيوني المحتل لاراضي العربية الفلسطينية .

هي كلها اهداف من اجل رفع السودان من قائمة الدول الراعية للارهاب، بعدما فرضت عليها عزلة وعقوبات اقتصادية سنة 1993 ، و ذرائع من اجل الاعتراف بالدولة الوهمية اسرائيل .


هل أحببت ذلك؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!

0
4 مشاركات

0 Comments

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Choose A Format
Personality quiz
Series of questions that intends to reveal something about the personality
Trivia quiz
Series of questions with right and wrong answers that intends to check knowledge
Poll
Voting to make decisions or determine opinions
Story
Formatted Text with Embeds and Visuals
List
The Classic Internet Listicles
Countdown
The Classic Internet Countdowns
Open List
Submit your own item and vote up for the best submission
Ranked List
Upvote or downvote to decide the best list item
Meme
Upload your own images to make custom memes
Video
Youtube, Vimeo or Vine Embeds
Audio
Soundcloud or Mixcloud Embeds
Image
Photo or GIF
Gif
GIF format