شركة تسلا للسيارات الكهربائية

‎01-اكتوبر-2020

ليلى عفان

تختص الشركة الأمريكية تسلا في صناعة السيارات الكهربائية إضافة إلى قيامها بإنتاج بطارياث الليثيوم والألواح الشمسية.تأسست من طرف الملياردير الأمريكي”إيلون ماسك”سنة 2003.فمن هي شركة تسلا؟ومن هو مؤسسها؟وكيق تطورت هاته الأخيرة في وقت وجيز؟وما هي ٱخر إنتاجاتها في مجال السيارات الكهربائية؟
*من هي شركة تسلا؟ومن أسسها؟
تقع شركة تسلا للسيارات الكهربائية تقع في مدينة”بالو ألتو” في ولاية كاليفورنيا،تختص بصناعة السيارات الكهربائية والمكونات الكهربائية للقطارات الكهربائية.تعتبر من الشركات العامة التي يتم تداول أسهمها في بورصة ناسداك بشعار TSLA،محققة ربحا بعد مرور عشر سنوات في الربع الأول عام 2013،إضافة لقيامها بإنتاج بطاريات الليثيوم وبيعها لشركات عالمية لاستخدامها في القطارات الكهربائية. كما تنتج الألواح الشمسية عبر شركتها الفرعية”سولار سيتي”.
وقد تأسست الشركة عام 2003 على يد المهندسين(مارتن إيبرهاد) و(مارك تاربينيج) تحت إسم تسلا موتورز تيمنا باسم العالم الفيزيائي الشهير(نيكولا تيسلا).وفي بداية حملة التمويل شارك المخترع الأمريكي(إيلون ماسك) و(جيه ستروبيل) و(إبان رايت) في تمويل الشركة.وهو ما جعل كلا منهم مخولا ليطلق على نفسه لقب “شريك مؤسس”.
وحاليا يشغل (إيلون ماسك) منصب “المدير التنفيذي للشركة” بعد تقديم استقالته منها،حيث تم تحويل إسم الشركة إلى”تسلا” بداية عام 2017.
*كيف تطورت الشركة في وقت وجيز؟
ظهرت فكرة السيارات ذاتية القيادة والسيارات الكهربائية منذ فترة وجيزة بالرغم من أن فكرة وجودها على أرض الواقع كان أمرا بعيد المنال ولا يصدق فإن الكثير من الشركات التي تصنع السيارات في العالم مثل”تويوتا”,”هوندا”,”بي أم دبليو”،”ميرسيديس”…………وغيرهم،تمكنت من إنزال نماذج لسوق الشغل لكنها لم ترق الرأي العام باعتبارها لم تكن كهربائية بالكامل،إلى حين دخول شركة “تسلا” حيز التنفيذ مغيرة بذلك مجريات الأمور.وقد أعلن مجلس إدارة الشركة أنه يسعى للإنتاج الكمي للسيارات الكهربائية لخفض تكلفتها لتكون في متناول المستهلك المتوسط.وقد أصدرت “تسلا” أول سيارة لها عام 2008 وكانت من طراز “رودستر” كسيارة كهربائية بالكامل فسرعتها وقوتها التي أحدثها محركها النظيف الذي يعمل بالبطاريات جعلها تتميز.
*ما هي ٱخر ٱنتاجاتها في مجال السيارات الكهربائية:
بعد مرور 10 أعوام على تأسيس الشركة،أصبح لدى”تسلا” 3 سيارات للبيع(موديل أس،موديل أكس،طراز3)وأصبحت السيارات الكهربائية عموما بل أكثر شيوعا.
ظهرت أول سيارة كهربائية للشركة من طراز أس،حيث تم العمل على تصميم السارة من الألف إلى E لتكون أكثر أمانا على الطريق من خلال اداء لا مثيل له.وعبر الطاقة الكهربائية التي تعمل بها سيارة”تسلا أس” يمكن الانطلاق من 0 إلى 60 ميل/الساعة خلال 2.5ثانية.والسيارة الكهربائية ذاتية القيادة لجعل الحركة على الطرق ليست فقط أكثر أمانا بل خالية من التعب والإجهاد أيضا.
في بعد تم إطلاق السيارة 2 “تسلا أكس”عبارة عن سيارة رياضية مخصصة للعائلة،مع مقاعد واسعة تتحمل 7 أشخاص بالغين،ومميزات امان قياسية،إذ يمكنها قطع مسافة 295 ميل في الشحنة الواحدة للبطارية.
فيما سيارتها الأخيرة”تسلا طراز 3″ فجاءت أصغر حجما من السيارتين السابقتين.ورغم ذلك فإن هذه الفئة من السيارات الكهربائية تضمن أعلى درجات السلامة ،فبإمكانها الوصول إلى مسافة 2200 ميل دون إعادة شحنها كما نستطيع التسارع من 0 إلى 60 ميل خلال 5s .ويبلغ سعرها 35000 دولار امريكي وهي متحة للطلب المسبق.


هل أحببت ذلك؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!

0

0 Comments

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Choose A Format
Personality quiz
Series of questions that intends to reveal something about the personality
Trivia quiz
Series of questions with right and wrong answers that intends to check knowledge
Poll
Voting to make decisions or determine opinions
Story
Formatted Text with Embeds and Visuals
List
The Classic Internet Listicles
Countdown
The Classic Internet Countdowns
Open List
Submit your own item and vote up for the best submission
Ranked List
Upvote or downvote to decide the best list item
Meme
Upload your own images to make custom memes
Video
Youtube, Vimeo or Vine Embeds
Audio
Soundcloud or Mixcloud Embeds
Image
Photo or GIF
Gif
GIF format