عاملات التصبير السمك بأسفي يعيشن ظروفا مأساوية في ظل جشع الباطرونا

01-اكتوبر-2020

عبد الرحمان السيبوي

من ينصف عاملات تصبير السمك بأسفي من جشع الباطرونا…..؟ فاغلبهن يعيشن في ظروف صعبة و معاناة يومية ، فهن ينتظرن في ساعات مبكرة كل يوم قدوم شاحنة حالتها الميكانيكية مهترئة لتقلهن صوب وحدات معامل التصبير، بطريقة يصفها اغلب رواد مواقع التواصل الاجتماعي ب”لا إنسانية”وكأنهن رؤوس ماشية في طريقهن إلى السوق الأسبوعي أو المجزرة…

ان معظم النساء اللواتي يشتغلن بمعامل التصبير يعملن أكثر من الوقت القانوني، و لا يجنين أرباحا ، فأجرهن قد لايتعدى الراتب المصرح به لدى المدير الإقليمي للشغل ، إلى جانب حرمانهن من تعويضات الأبناء والتغطية الصحية و خدمات الضمان الاجتماعي.

إننا وبكل صراحة نتألم للوضعية المزرية التي يعيشهن فيها هؤلاء العاملات, في ظل وجود شيء اسمه شجع الباطرونا .

نساء وجوهن شاحب مرسوم عليه تجاعيد الشيخوخة المبكرة والمعاناة و الاستغلال ، وعيون حائرة وأياد أذابتها مياه وزيت السمك الساخنة، وظهور تقوست من كثرة الانحناء.. فمجرد النظر إليهن تظنهن من بعيد أنها لوحة رسمها الفنان التشكيلي ” ليوناردو دافنشي”، لكنها واقع نتج عن هضم الحقوق و العبودية.

العاملات يتركن أطفالهن في سن مبكر مقابل راتب يومي يتراوح ما بين و دراهم للساعة، وأحيانا يتقاضين الأجر، بناء على عدد الساعات لكن في الواقع يتم تسجيل فقط 4 ساعات من لدن المشغل ، فهن يعملن في ظروف قاسية مع غياب الظروف الوقائية والاحترازية من كوفيد 19 ، يشتغلن بأعداد كبيرة و معظمهن مكدس في وحدات سرية كانهن علب سردين ، وجوه مصفر وأياد متورمة وأسنان تلاشت بفعل قساوة الزمان..

تسرن بخطى مسرعة وهن يحملن حقائب بلاستيكية بداخلها كسرة خبز حاف وبرتقالة أو قاروة شاي ، من أجل إسكات جوعهن اليومي مع انهن لايجدن وقتا كافيا لتناول وجبتهن ، استغلال ليل نهار دون توقف .. مشيتهن تسابق عقارب الساعة لتلتحق بالركب وارضاء أرباب العمل ….ليظل حقهن مهضوم في غياب دور الجهات المسؤولة عن القطاع من أجل مراقبة مايحدث داخل وحدات التصبير بأسفي….من مأساة و استغلال يكاد لا ينتهي .


هل أحببت ذلك؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!

0
1 شارك

0 Comments

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Choose A Format
Personality quiz
Series of questions that intends to reveal something about the personality
Trivia quiz
Series of questions with right and wrong answers that intends to check knowledge
Poll
Voting to make decisions or determine opinions
Story
Formatted Text with Embeds and Visuals
List
The Classic Internet Listicles
Countdown
The Classic Internet Countdowns
Open List
Submit your own item and vote up for the best submission
Ranked List
Upvote or downvote to decide the best list item
Meme
Upload your own images to make custom memes
Video
Youtube, Vimeo or Vine Embeds
Audio
Soundcloud or Mixcloud Embeds
Image
Photo or GIF
Gif
GIF format