فرنسا تبحث ترحيل “متشددين” مغاربيين إلى بلدانهم

05 نوفمبر 2020

كشفت وسائل إعلام فرنسية أن باريس تعتزم إجراء محادثات مع عواصم مغاربية لبحث قرار يسمح لها بترحيل المغاربيين المتورطين في ملفات الإرهاب.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أجرى اتصالا هاتفيا مع نظيره التونسي قيس سعيد بداية الأسبوع الجاري لمناقشة إمكانية ترحيل المهاجرين المتورطين في ملفات الإرهاب، بحسب ما نقلته إذاعة فرنسية.

وبحسب مصادر إذاعة “europe1” فإن الرئيس الفرنسي طلب بشكل شخصي من قيس سعيد تسلم مواطنيه من الذين ارتبطت أسماؤهم بقضايا إرهابية فوق التراب الفرنسي، وذلك بعد أيام قليلة من ورود اسم مهاجر تونسي كمشتبه به رئيسي في قضية اعتداء على كاتدرائية بمدينة نيس جنوب فرنسا قبل أكثر من أسبوع.

وعلى غرار تونس، أكدت المصادر ذاتها أن ماكرون ينوي القيام بنفس الخطوة خلال الأيام القليلة المقبلة مع كل من الجزائر والمغرب، من أجل ترحيل عدد من المهاجرين المصنفين لدى السلطات الفرنسية ضمن خانة المتطرفين.

مسعى تؤكده الزيارة المرتقبة لوزير الخارجية الفرنسي جون إيف لودريون، في الثامن من الشهر الجاري إلى الرباط للقاء نظيره المغربي ناصر بوريطة، بهدف التباحث في قضايا متعلقة أساسا بالهجمات الإرهابية التي ضربت فرنسا مؤخرا والتعاون الأمني بين البلدين، بحسب ما أوردته مواقع مغربية.

وتقول باريس إن نسبة كبيرة من المهاجرين المتطرفين على أراضيها من أصول مغاربية، تسعى السلطات الفرنسية إلى إيجاد توافق مع نظيرتها في البلدان المذكورة من أجل ترحيلهم في ظل إعلان  فرنسا مؤخرا حالة الطوارئ لمواجهة خطر هجمات إرهابية.


هل أحببت ذلك؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!

0

0 Comments

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Choose A Format
Personality quiz
Series of questions that intends to reveal something about the personality
Trivia quiz
Series of questions with right and wrong answers that intends to check knowledge
Poll
Voting to make decisions or determine opinions
Story
Formatted Text with Embeds and Visuals
List
The Classic Internet Listicles
Countdown
The Classic Internet Countdowns
Open List
Submit your own item and vote up for the best submission
Ranked List
Upvote or downvote to decide the best list item
Meme
Upload your own images to make custom memes
Video
Youtube, Vimeo or Vine Embeds
Audio
Soundcloud or Mixcloud Embeds
Image
Photo or GIF
Gif
GIF format