من منا لا يعرف سلسلة مطاعم ماكدونالدز الشهيرة؟

لكن التساؤل هنا هو كيف نجحت هذه العلامة في حصد الأخضر و اليابس حين يتعلق الأمر بالوجبات السريعة!؟ ومن هو ذا الذي أوصل فكرة ماكدونالدز للمجد؟

حسنا سنحاول من خلال هذا المقال تقريبك أكثر من قصة سلسلة مطاعم ماكدونالدز  التي ألهمت الملايين حول العالم،  وكيف أن رجلا واحد استطاع أن يغير نظرة العالم ليس فقط لمطاعم ماكدونالدز بل و لمحلات الوجبات السريعة.

بدايات ماكدونالدز

 

في البداية هل تعلم أن أول مطعم لماكدونالدز أسس سنة 1940 وبالضبط بسان بيرناردينو في كاليفورنيا من طرف الأخوين ريتشارد جيمس ماكدونالد وموريس  ماكدونالد، خلال تلك الفترة كان الأخوان من أوائل رواد مطاعم الوجبات السريعة الأمريكية.

كانت طريقتهم في تقديم الطعام تقليديةلكن رجل باسم “راي كروك” سيتمكن من تحول مطعمهما الصغير إلى إمبراطورية للوجبات السريعة.

عمل كروك في الكثير من المجالات، من بائع لأكواب ورقية، وعازف للبيانو، وموسيقار جاز، إلى بائع متجول للمشروبات المثلجة التي كان يمزجها بواسطة ماكنة اخترعها رجل يدعى إيرل برينس الذي إستطاع راي كروك إقناعه باستخدام ماكنته ليجوب شوارع وولايات أمريكا لبيع المشروبات المثلجة.

و بعد فترة من الزمن بدأت مبيعاته للمشروبات المثلجة بالتراجع لكنه لاحظ أن الأخوين ماكدونالد أكبر عميلين لديه يواصلان شراء مشروباته من أجل مطاعمهم بكاليفورنيا، هذا جعله يفكر في مقابلتهم شخصيا وكان أول لقاء لهم سنة 1954.

فور دخوله للمطعم لاحظ كروك بأن الأخوين ماكدونالد يعتمدان على الخدمة الذاتية للعملاء، ولا يوجد طاولات أو أماكن للجلوس كما أن الأخوين يقومان بالطهي وتجهيز الساندويشات وشرائح البطاطس والمشروبات على أطباق ورقية وبشكل سريع، وانبهر راي كروك من كفاءة الأخوين ثم عرض عليهما فكرة توسعة نشاط سلسلة المطاعم لتغطي أمريكا والعالم، ولم يستسلم حتى أقنعهما بالسماح له بالحصول على امتياز استثمار مطاعمهما، ولأن العلاقة بينهم بدأت بالتوتر نتيجة رفض الأخوين ماكدونالد لمعظم القرارات المصيرية التي تخص توسعة نشاط المطاعم، مارس كروك بعد ذلك سيطرته على الإسم التجاري لماكدونالدز مما جعل الأخوين يوافقان على بيعه له في عام 1961 مقابل 2.7 مليون دولار.

شرع كروك آنذاك في عرض فكرته على مستثمرين آخرين من بينهم “والت ديزني” مؤسس مدينة ديزني الذي لم يرد على طلبه إلا أنه ظل متشبتا بفكرته واستمر في البحث عن شركاء آخرينوخلال عام 1955 أنشأ كروك ”شركة أنظمة ماكدونالدز” التي تحولت إلى مؤسسة بأكملها بعد خمس سنوات من إنشائها، وهنا كان له موعد مع النجاح  فبعد افتتاح أول مطعم له في ديس بلينس بشيكاغو عام 1955، استمر في توسعاته وأنشأ فروعا في جميع أنحاء الولايات حتى أصبح لديه أكثر من 200 مطعم في عام 1960 !

وضع راي كروك خطة مبتكرة في إدارة المطاعم، كما أنه أشرف على كيفية تنظيف المطعم ولم يغفل عن أدق التفاصيل، وهذا هو سر نجاحه في إدارة مطاعم ماكدونالدز الشيء الذي أهله لإنشاء مركز للتدريب على طريقة إدارة مطاعم ماكدونالدز .

توسعت مطاعم ماكدونالدز في عام 1963 حيث أصبح هناك أكثر من 500 مطعم يقدم فيه أكثر من مليار ساندويش وشطيرة، ولكثرة النجاحات المتواصلة طرح كروك أسهم شركته في البورصة في عام 1965 فكانت أول شركة في مجال الوجبات السريعة تطرح أسهمها في بروصة الولايات المتحدة، مما جعله يحصل على سيولة كبيرة ساعدته أكثر على الإستمرارية في التوسع والإنتشار بشكل كبير.

تملك شركة ماكدونالز الآن أكثر من 30 ألف فرع للوجبات السريعة في 121 دولة وتشغل أكثر من 500 ألف عامل، كما أنها تشترك في امتلاك سلسلة مطاعم أخرى مثل Aroma Café, Boston Market, Chipotle Mexican Grill ..

تم إدراج راي كروك في مجلة تايم ضمن أهم 100 شخصية في القرن العشرين، استطاع جمع ثروة كبيرة خلال حياته، ميوله الرياضي أيضا جعله يمتلك فريق البيسبول سان دييغو بادرس سنة  1974 حين  تقاعد من إدارة الشركات، ولكنه استمر في مجلس الإدارة إلى أن وافته المنية في عام 1984 إثر قصور في القلب عن عمر يناهز الواحد والثمانين عاما .


هل أحببت ذلك؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!

0

0 Comments

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Choose A Format
Personality quiz
Series of questions that intends to reveal something about the personality
Trivia quiz
Series of questions with right and wrong answers that intends to check knowledge
Poll
Voting to make decisions or determine opinions
Story
Formatted Text with Embeds and Visuals
List
The Classic Internet Listicles
Countdown
The Classic Internet Countdowns
Open List
Submit your own item and vote up for the best submission
Ranked List
Upvote or downvote to decide the best list item
Meme
Upload your own images to make custom memes
Video
Youtube, Vimeo or Vine Embeds
Audio
Soundcloud or Mixcloud Embeds
Image
Photo or GIF
Gif
GIF format