ماذا تعرف عن “”التعليم البديل”” ؟ومتى ظهر في وطننا العربي؟

30-09-2020

عبد الرحمان السيبوي

شهدت في الآونة الأخيرة، عدة دول عربية، ومن قبلها دول غربية ظهور عدة مبادرات؛ تقدم ما يُعرف بـ «التعليم البديل»؛ وهو مصطلح ـ ربما قد نجهل عنه الكثير؛ وربما يرجع ذلك إلى حداثة المفهوم، ونتيجة قلة الدراسات التي اجريت حول هذا المصطلح، مقارنةً بغيره من المصطلحات في مجالات مختلفة، كالسياسة والمجتمع، وغيرها.

وقد نشأت أولى المحاولات التي تتحدث عن التعليم في وطننا العربي ، في الشقيقة مصر، من خلال إصدار كتيب للمعلم “”امين مرسي قنديل”” حول «أصول التربية وفن التدريس»، سنة عام 1914، هذا الكتيب الذي جمع فيه عصارة تجاربه حول التعليم البديل و صار دليلًا لإرشاد الطلاب في «مدرسة المدرسين العليا».

ان الهدف من هذا الاصدار هو جعل المُدرّسين أكفاء؛ رافضا ايلوب الحفظ والتكرار، وفي المقابل شجع على التفكير النقدي والتصوري الى جانب ان الكتاب قدم بعض النصائح، مثل طرح التساؤلات داخل غرفة التدريس، فضلًا عن تشجيع المدرسين للطلاب بمحاولة الإجابة على تساؤلات أصدقائهم بطريقة تعاونية.

ومن جهة أخرى أكد كاتب هذا المؤلف أن هذا الاصدار ، يؤسس على أن المدرس مجرد ميسر للعملية التعليمية، وإنما الجزء الأكبر يقع على عاتق الطالب نفسه، الذي يجب أن يُطلق له العنان في التفكير. كما أنه يشجع على استخدام أدوات مرئية؛ للتعلم داخل غرفة التدريس.

وفي ذات السياق فإن انواع التعليم تعددت حيث ثار له عددًا كبيرًا من الأشكال والأنواع، كما أن هذه الأنواع غير نهائية، أي أنها مفتوحة، ويمكن إضافة وابتكار أنواع وأشكال اخرى مختلفة للتعليم النظامي، فتصبح تعليمًا بديلًا.

ان التعليم البديل ومنذ ظهوره صاحبه ظهور أنواع مدارس غير نظامية سُميت على أسماء مبتكري مناهجها، مثل مدارس «منتسوري»، التي ترجع إلى الدكتورة الإيطالية «ماريا منتسوري»؛ والتي تعتمد مناهج تستهدف بشكل أساسي الجانب الروحي والجسدي للطفل، ومدارس «رالدورف»، التي أسسها «رادولف شتيجر»، وتهدف إلى التعليم؛ لتقفيف الأفراد؛ بهدف تحريرهم، وجعلهم قادرين على خلق السلام في المجتمع، وهي منتشرة بشدة؛ إذ توجد في أكثر من ستين دولة حول العالم، ولكنها قليلة ومع الاسف في المغرب والوطن العربي باعتبارها باهظة الثمن.

كما أن هناك المدارس الديمقراطية والحرة والتي تعتمد على القدرة الإبداعية للطفل بشكل أساسي؛ إذ ترفع شعار أن «الحرية هي المعيار الأول والوحيد للتعلم»، بالإضافة إلى كونها تترك حرية اختيار المواد والمناهج وطرق التدريس للطالب، وتضمن إدارة العملية التعليمية بالتشاور ما بين المدرس والطالب.

وفي نفس الإطار يعتبر الأغلبية أن التعليم البديل تعليم اساسي و مُكمِّلً. عن طريق اجتماع مجموعات من الأفراد، من خلفيات مختلفة، ويجتمعون لمناقشة موضوع في جلسات دورية. وقد يترجم ذلك بالفعل في صورة نادي سينما، أو نادي كتاب؛ إذ تجتمع مجموعة من الأفراد لمشاهدة ومناقشة فيلم ما، والتعليق عليه، أو لقراءة وتحليل كتابٍ ما، ومناقشة موضوعه.

ومع بداية القرن الحادي والعشرين؛ ومع انتشار شبكة الإنترنت في العالم، ظهرت أنواع وأشكال اخرى للتعليم البديل، مثل التعليم عن بُعد عبر شبكة الإنترنت، أو ما يعرف بـالـ MOOCs ، وهي النموذج الأكثر نجاحًا، وسهولة، والأقل تكلفة للتعليم البديل؛ إذ يقوم عدد من المتخصصين في مجالٍ ما بتسجيل مقاطع فيديو؛ تشرح جزءٍ ما، في مجاله، بطريقةٍ مختلفة، ويقوم بنشره على شبكة الإنترنت؛ حتى يستطيع أي شخص في العالم أن يشاهده؛ ليتعلم شيئًا ما.

ليتطور الأمر حتى أصبحت جامعات كبرى حول العالم تستخدم هذا النموذج؛ لتقوم بنشر محتويات دراسية لمجالات كاملة في مقاطع فيديو مشروحة بطرق مبتكرة تستخدم ألعابًا، ورسومات بيانية، وأشكالًا هندسية؛ لتوصيل المعلومة.

وقبل الختام فلابد لنا من ان نشير الى أن المغرب شهد هو الاخر قفزة نوعية في مجال التعليم البديل، حيث اتخذه مجموعة من المثقفين اسلوبا لتعليم ابنائهم في ظل تعدد المناهج التربوية السلبية ،وفي ظل غياب دور المؤسسة العمومية ، وكذا مع أزمة كورونا التي أسفرت عن ميلاد التعليم عن بعد


هل أحببت ذلك؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!

0

0 Comments

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Choose A Format
Personality quiz
Series of questions that intends to reveal something about the personality
Trivia quiz
Series of questions with right and wrong answers that intends to check knowledge
Poll
Voting to make decisions or determine opinions
Story
Formatted Text with Embeds and Visuals
List
The Classic Internet Listicles
Countdown
The Classic Internet Countdowns
Open List
Submit your own item and vote up for the best submission
Ranked List
Upvote or downvote to decide the best list item
Meme
Upload your own images to make custom memes
Video
Youtube, Vimeo or Vine Embeds
Audio
Soundcloud or Mixcloud Embeds
Image
Photo or GIF
Gif
GIF format