لاحديث لكثير من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب خلال اليومين الأخيرين سوى عن مضمون وصية الوزير الأول الأسبق، عبد الرحمان اليوسفي، والتي تم الكشف عن مضمونها بعد أشهر من وفاته. 

ونقلت صفحة حزب “الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية” على فيسبوك، وكذا عدد من قياديي الحزب أن زوجة اليوسفي توجهت الشهر الماضي إلى مكتب أحد الموثقين في مدينة الدار البيضاء بهدف توثيق الوصية الأخيرة للراحل. 

وملخص الوصية، حسب المصادر نفسها هو أن “تتصرف السيدة هيلين فيما ترك زوجها عبد الرحمان إلى حين انتقالها إلى جوار ربها، وبعدها تتحول الشقة  بأثاثها وما تضمه من وثائق وكتب ومقتنيات إلى متحف مفتوح  للزوار، وينقل إرثه المادي من أموال متبقية في حسابه إلى مؤسسة متاحف المغرب”. 

وتفاعل عدد كبير من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي مع مضمون الوصية التي وصفها كثيرون بأنها بمثابة “درس”، حيث كتبت إحدى المتفاعلات “أن تقدم الدروس في مماتك وفي حياتك فاعلم أنك سيدي عبد الرحمان ستبقى مخلدا في سجلات التاريخ بمداد من فخر”. 

وكتب آخر “وصية اليوسفي هي وصية المناضل والإنسان، هي وصية رجل أحب وطنه لا لأجل المنافع والمكاسب الشخصية بل لأجل غد مشرق للمغاربة قاطبة”. 

كما أكد أحد المتفاعلين تعليقا على الوصية “لا يمكن أن يكون الجميع عبد الرحمان اليوسفي، رحمه الله. وصيته سقف عال، وهذا ما يليق بالكبار”. 

ويعتبر اليوسفي الذي توفي، مايو الماضي، عن عمر يناهز 96 عاما، من مؤسسي حزب “الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية”، ومن أبرز قياداته، كما أنه يعتبر من أبرز وجوه اليسار المغربي. 

قاوم الاستعمار الفرنسي وعارض النظام المغربي في عهد الملك الراحل الحسن الثاني، وتعرض للاعتقال عدة مرات، كما حوكم غيابيا في جلسات محاكم مراكش بين عام 1969 وعام 1975، وطالب المدعي العام بإصدار حكم بإعدامه. 

صدر عفو في حقه عام 1980 فعاد إلى المغرب، وفي أواخر تسعينات القرن الماضي، وتحديدا عام 1998 قاد ما عُرف بـ”تجرية التناوب” وعين وزيرا أولا في حكومة استمرت حتى عام 2002.


هل أحببت ذلك؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!

0

0 Comments

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Choose A Format
Personality quiz
Series of questions that intends to reveal something about the personality
Trivia quiz
Series of questions with right and wrong answers that intends to check knowledge
Poll
Voting to make decisions or determine opinions
Story
Formatted Text with Embeds and Visuals
List
The Classic Internet Listicles
Countdown
The Classic Internet Countdowns
Open List
Submit your own item and vote up for the best submission
Ranked List
Upvote or downvote to decide the best list item
Meme
Upload your own images to make custom memes
Video
Youtube, Vimeo or Vine Embeds
Audio
Soundcloud or Mixcloud Embeds
Image
Photo or GIF
Gif
GIF format