بعد أيام فقط من تفجر قضية اغتصاب ومقتل الطفل عدنان بمدينة طنجة شمال المغرب، استفاق الرأي العام على واقعة أخرى مشابهة في تفاصيلها وتتعلق بالعثور على جثة طفلة كانت مفقودة لأزيد من شهر نواحي مدينة زاكورة (جنوب البلاد). 

واقعة القتل برزت حينما عثر راعي غنم بمنطقة أكدز، التي تنتمي لها عائلة الطفلة  نعيمة، على جثة متحللة في أحد الجبال، تم التعرف على هويتها من ملابسها، قبل حلول السلطات بالمكان لمباشرة التحريات في الجريمة، التي ما تزال عدة أسئلة حولها معلقة دون جواب.

الحادثة الثانية في أقل من شهر، أثارت موجة غضب واسعة على المنصات الاجتماعية، حيث تبادل العشرات من المدونين صورة الطفلة، مرفقة بتعليقات مستنكرة لارتفاع جرائم الاغتصاب والقتل في حق الأطفال في الأونة الأخيرة.

ردود الفعل المنددة جاءت أيضا من جمعيات حقوقية عديدة، من ضمنها جمعية الشبيبة المدرسية، التي اتهمت السلطات المعنية بـ”التراخي” في محاربة ظاهرة قتل الأطفال، مطالبة في الوقت ذاته بـ”الضرب وبقوة على كل من سولت له نفسه الاعتداء على الطفولة  سواء كان اعتداء نفسيا او جسديا”، يقول بيان صادر عن فرعها بمدينة زاكورة.

واقعة قتل الطفلة نعيمة دفعت وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان، إلى المسارعة في نشر بلاغ حول الموضوع، تفاعلا مع مطالب المواطنين بوضع حد لهذه الجرائم.

وأعلن وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان مصطفى الرميد، بحسب نص البلاغ، عن قرار وزارته، تنظيم لقاءات تشاورية مع  القطاعات الحكومية والمؤسسات والهيئات المختصة، من أجل تدارس الحصيلة الوطنية في مجال حماية حقوق الطفل وآليات ووسائل الحماية والوقاية من الانتهاكات والنواقص المحتملة في التشريع والممارسة في هذا الشأن.


هل أحببت ذلك؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!

0

0 Comments

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Choose A Format
Personality quiz
Series of questions that intends to reveal something about the personality
Trivia quiz
Series of questions with right and wrong answers that intends to check knowledge
Poll
Voting to make decisions or determine opinions
Story
Formatted Text with Embeds and Visuals
List
The Classic Internet Listicles
Countdown
The Classic Internet Countdowns
Open List
Submit your own item and vote up for the best submission
Ranked List
Upvote or downvote to decide the best list item
Meme
Upload your own images to make custom memes
Video
Youtube, Vimeo or Vine Embeds
Audio
Soundcloud or Mixcloud Embeds
Image
Photo or GIF
Gif
GIF format