من باريس فرقة تخت التراث تعيد الاعتبار إلى الموسيقى العربية الكلاسيكية

02-اكتوبر-2020

عبد الرحمان السيبوي

بعد أزيد عن أربعة عقود من الزمن و هيمنة موسيقى الراي، واحتلالها أماكن الصدارة في عاصمة الانوار باريس، شهدت بدايات سنة 2005 ، نشأة فرقة أطلقت على اسمها ” تخت التراث ” ، نشأت من أجل إعادة الاعتبار إلى الموسيقى الكلاسيكية , واحياء الإرث الموسيقي العربي لدى عشاقه من الجمهور الفرنسي.

تأسست بفضل المغربي ”عبد الرحمن كزول ” الحاصل شهادة الدكتوراه في الهندسة الإلكترونية و يرافقه في ذلك طبيب من فلسطين ومهندس تونسي، إضافة إلى الكورال الذي يضم بين ثناياه أصواتاً متمكنة، تتقن الإنشاد وأصوله ولا ينقصها التطريب، هدفها الحفاظ على التراث الموسيقي والغنائي العربي، بغض النظر عن أصوله ومنبعه سواءا كان مغربيا ، عراقياً, لبنانياً أو مصريا .

     

وصارت فرقتهم موطنا آخر لهم ، وصار لهم اسم وجمهور، وباتوا يقفون على اشهر المسارح العالمية، فداع صيت فرقتهم «تخت التراث» في أوروبا وبعض العواصم العربية كالرباط والقاهرة و بيروت ، لتستحق بكل جدارة واستحقاق لقب سفيرة التراث الموسيقي والغنائي العربي.

فرقة «تخت التراث» أحيت عدة حفلات في «معهد العالم العربي» في باريس، أخذت جمهورها إلى عالم الطرب الأصيل، هدفها «إنتاج أعمال فنية موسيقية جادة تستمدّ مادتها من منابع الموسيقى الكلاسيكية وأصولها، لا سيما فنّ المقامات والأدوار الموسيقية الذي شهد تطوراً مهماً خلال الفترة الممتدة بين الربع الأخير من القرن التاسع عشر ومنتصف القرن العشرين».

       

فرقة ” تخت التراث ” هي صورة للثقافة العربية و حضارتها بدول المهجر، تشبّع عناصرها بفنّ التراث الغناء العربي الأصيل ، بفضل مستواهم الاحترافي وموهبتهم و دراستهم الأكاديمية، لا لشيء سوى أنهم عشقوا هذا الفن حتى النخاع .

عبدالرحمن كزول تبنى على عاتقه فكرة صعبة بعض الشيء ، إلا أنّها ممتعة في الوقت نفسه، وهذا ما يعترف به أغلب أعضائها: الحفاظ على التراث باختلاف ألوانه الفنية، ويرجع له الفضل و لأعضاء فرقته في الاختيار الذكي من خلال المزج مابين القديم وماهو جديد لما يناسب الذائقة العامة وثقافة العصر ، إيمانا منهم بأنّ ممارسة الغناء والموسيقى، يجدّد نشاطهم خلال عملهم اليومي وتأدية وظائفهم.

 

اعتمدت “””تخت التراث “” في إنتاجها الفني على رصيد التراث الموسيقي العربي الكلاسيكي لأغلب الدول العربية، إضافة إلى الموشحات والموروثات الموسيقية الأندلسية ، في زمن شهدت فيه فرنسا العديد من التشنّجات السياسيّة والثقافيّة على اختلاف تجلياتها ، وحملات مفكريها المبغضة للحضارة العربية و الإسلامية وثقافتها .

نشأت فرقة تخت التراث من أجل الحد من هيمنة موسيقى الراي على الساحة الفنية الفرنسية، و من أجل الحفاظ على الموروث الثقافي العربي والإسلامي، وبهدف إعادة الاعتبار إلى الموسيقى العربية الكلاسيكية و الطرب الاصيل ، ويرجع الفضل في ذلك إلى فنانين مغاربة أبدعوا ، فامتعوا خارج اوطانهم ، امثال مؤسسها عبدالرحمن كزول


هل أحببت ذلك؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!

1
1 point

0 Comments

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Choose A Format
Personality quiz
Series of questions that intends to reveal something about the personality
Trivia quiz
Series of questions with right and wrong answers that intends to check knowledge
Poll
Voting to make decisions or determine opinions
Story
Formatted Text with Embeds and Visuals
List
The Classic Internet Listicles
Countdown
The Classic Internet Countdowns
Open List
Submit your own item and vote up for the best submission
Ranked List
Upvote or downvote to decide the best list item
Meme
Upload your own images to make custom memes
Video
Youtube, Vimeo or Vine Embeds
Audio
Soundcloud or Mixcloud Embeds
Image
Photo or GIF
Gif
GIF format